أكتوبر 29, 2020

رئيس مجلس الإدارة أ/ على عزالدين

مدير التحرير ا زكريا سرور

وزارة السياحة والآثار تعيد فتح متاحف ومواقع أثرية اليوم بشروط وضوابط محددة

بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وتم إغلاق جميع المواقع والمتاحف الأثرية ليس فى مصر فحسب بل فى  مختلف دول العالم، ولكن تعيد وزارة السياحة والآثار، اليوم الأربعاء، فتح 5 متاحف و 8 مواقع أثرية لاستقبال الجمهور بمختلف أنحاء الجمهورية، وذلك فى ضوء استئناف الحركة السياحية الوافدة إلى مصر اعتبارا من اليوم أيضا، تمهيدا للافتتاح التدريجى بعد ذلك، ولكن هناك ضوابط تم توزيعها على جميع تلك المناطق نستعرضها فى السطور المقبلة.

1 ــ  تعقيم المواقع الأثرية والمتاحف يوميًا قبل فتحها للزيارة تحت إشراف فريق من المرممين والأمناء ومفتشى الآثار.

2 ــ قياس درجة حرارة العاملين بها يوميًا والزائرين قبل الزيارة.

3 ــ  وضع ملصقات على الأرض لتحديد أماكن الوقوف فى الصفوف للحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص.

4 ـ عدم تجاوز عدد الفوج السياحى 25 فردًا لحين إشعار أخر.

5 ــ التزام المرشد السياحى بارتداء الكمامة، مع التزمة بالشرح باستخدام السماعات داخل المتاحف، وتعقيم السماعات بعد كل استخدام.

6 ـ قيام شركات السياحة بتوفير الكمامات للسائحين والمرافقين لهم.

7 ـ مراعاة الحفاظ على المسافات الأمنة بين الأشخاص أثناء زيارات المتاحف والمواقع الأثرية مع وضع حد أقصى لعدد الزائرين المتواجدين فى نفس الوقت داخل المتاحف والمواقع الأثرية غير المكشوفة كالتالى “200 زائر/ساعة بالمتحف المصرى بالتحرير، و100زائر/ الساعة بالمتاحف الأخرى، 10 إلى 15 زائر لزيارة أى هرم أو مقبرة أثرية من الداخل “حسب مساحة الأثر”.

8 ـ التزام رحلات المدارس والجامعات والجهات الحكومية بإخطار المواقع الأثرية والمتاحف قبل موعد الزيارة بحد أدنى 48 ساعة على ألا يزيد العدد بالرحلة عن 15 فردا